منتدى مدرسة القرية المركزية
عزيزى الزاثر
اشترك معنا ليظهر لك
كل أقسام المنتدى سارع وأشترك
منتدى مدرسة القرية المركزية
عزيزى الزاثر
اشترك معنا ليظهر لك
كل أقسام المنتدى سارع وأشترك
منتدى مدرسة القرية المركزية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


العاملين بالمدرسة - النتائج لجميع المراحل - أوائل الطلبة - النشاط المدرسى - الدينى - الثقافى - العلمى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
((( بشرى لمحبى أشغال الآركت بأفتتاح مدرسة تعليم الآركت للأشتراك سجل اسمك )))
شارك معنا فى منتدى مدرسة القرية المركزية
إيماءً إلى ستعدادات التطوير التكنولوجى تدريبات INTEL LEARN داخل المدارس ونشرها على مستوى الإدارة والذى يستهدف الطلاب من سن 8 سنوات حتى سن 16 سنة .
شارك معنا لتظهر لك جميع الاقسام بالمنتدى
أسرة المنتدى تهنئ الأستاذ حسن الجويلى بإدارة المدرسة ونتمنى مزيد من التقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتب وكتالوجات فن الاركت
حكم المؤمن مرتكب المعاصى Emptyالخميس يوليو 12, 2018 3:58 pm من طرف smsm2010xp

» دعاء الأستغفار
حكم المؤمن مرتكب المعاصى Emptyالخميس فبراير 16, 2017 3:09 pm من طرف ميار عمرو

» ايات قرأنية بالاركت ( من الكتالوج 2 )
حكم المؤمن مرتكب المعاصى Emptyالأحد أبريل 05, 2015 5:46 pm من طرف mahmoudco

» رابعا حامل المصحف من الكتالوج الاول
حكم المؤمن مرتكب المعاصى Emptyالأحد أبريل 05, 2015 5:31 pm من طرف mahmoudco

» برنامج الكاميرا
حكم المؤمن مرتكب المعاصى Emptyالجمعة يناير 02, 2015 7:54 am من طرف محمدعبدالحميد

» نجفة شرائح بالاركت بثلاث ازرع من الكتالوج 2
حكم المؤمن مرتكب المعاصى Emptyالجمعة يناير 02, 2015 7:47 am من طرف محمدعبدالحميد

» اركت اركت الحق تصميمات اركت
حكم المؤمن مرتكب المعاصى Emptyالجمعة يناير 02, 2015 7:40 am من طرف محمدعبدالحميد

» كتب ورسوم اعمال الاركت
حكم المؤمن مرتكب المعاصى Emptyالجمعة يناير 02, 2015 7:35 am من طرف محمدعبدالحميد

» حـال الدنيـا
حكم المؤمن مرتكب المعاصى Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 7:20 pm من طرف ميار عمرو

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 حكم المؤمن مرتكب المعاصى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاطمه
وسام التميز
وسام التميز
فاطمه


عدد المساهمات : 585
تاريخ التسجيل : 10/04/2010

حكم المؤمن مرتكب المعاصى Empty
مُساهمةموضوع: حكم المؤمن مرتكب المعاصى   حكم المؤمن مرتكب المعاصى Emptyالإثنين يونيو 14, 2010 9:51 pm

حكم المؤمن المرتكب لبعض المعاصي
ما هو حال المؤمن الذي ارتكب الكثير من المعاصي في حياته ؟ هل يغفر الله له أم أنه يُعذب ؟ وما هو مقدار عذابه ؟.

الحمد لله
فالمؤمنون الذين يموتون على الإيمـان إذا كانوا قد ارتكبوا في حياتهم معصيةً دون الكفر والشرك المخرج من الملة ، لهم حالتان:

الأولى : أن يكونوا قد تابوا من المعصية في حياتهم ، فإن تابوا منها توبة نصوحاً قبلها الله منهم . فيعودون كمن لا ذنب له، ولا يعاقبون على معصيتهم في الآخرة ، بل ربما أكرمهم ربهم فبدل سيئاتهم حسنات .

الثانية : الذين يموتون و لم يتوبوا من المعاصي أو كانت توبتهم ناقصة لم تستوف الشروط، أو لم تقبل توبتهم فيها، فإن الذي أثبتته الآيات القرآنية والسنن النبوية واتفق عليه السلف الصالح أن هؤلاء ـ العصاة من أهل التوحيد ـ على ثلاثة أقسام :

القسم الأول : قوم تكون لهم حسنات كثيرة تزيد وترجح على هذه السيئات، فهؤلاء يتجاوز الله عنهم ، ويسامحهم في سيئاتهم ، ويدخلهم الجنة ، ولا تمسهم النار أبداً إحساناً من الله وفضلاً وإنعاماً. كما جـاء في حديث ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :"إن الله سبحانه وتعالى يدني المؤمن فيضع عليه كنفه ويستره فيقول: أتعرف ذنب كذا، أتعرف ذنب كذا؟ فيقول: نعم، أي رب، حتى إذا قرره بذنوبه ورأى في نفسه أنه هلك قال: سترتها عليك في الدنيا، وأنا أغفرها لك اليوم، فيُعطى كتاب حسناته، وأما الكفار والمنافقون فيقول الأشهاد: هؤلاء الذين كذبوا ربهم ألا لعنة الله على الظالمين" رواه البخاري (2441) ومسلم (2768) .

وقال تعالى: { فمن ثقلت موازينه فأولئك المفلحون} الأعراف/8 .

وقال سبحانه : {فأما من ثقلت موازينه فهو في عيشة راضية * وأما من خفت موازينه فأمه هاوية } القارعة/:6-7 .

القسم الثاني : قوم تساوت حسناتهم وسيئاتهم فقصرت بهم سيئاتهم عن الجنة وتجاوزت بهم حسناتهم عن النار ، وهؤلاء هم أصحاب الأعراف الذين ذكر الله تعالى أنهم يوقفون بين الجنة والنار ما شاء الله أن يوقفوا ثم يؤذن لهم في دخول الجنة كما قال تعالى بعد أن أخبر بدخول أهل الجنةِ الجنةَ وأهل النارِ النارَ فقال سبحانه : ( وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلّاً بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ . وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاءَ أَصْحَابِ النَّارِ قَالُوا رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِين َ) إلى قوله : ( أَهَؤُلاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لا يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ) الأعراف/46-49

القسم الثالث : قوم لقوا الله تعالى مصرين على الكبائر والإثم والفواحش فزادت سيئاتهم على حسناتهم فهؤلاء هم الذين يستحقون دخول النار بقدر ذنوبهم فمنهم من تأخذه إلى كعبيه ومنهم من تأخذه إلى أنصاف ساقيه ، ومنهم من تأخذه إلى ركبتيه حتى أن منهم من لا يحرم على النار منه إلا أثر السجود ، وهؤلاء هم الذين يأذن الله في خروجهم من النار بالشفاعة فيشفع فيهم النبي صلى الله عليه وسلم ،و سائر الأنبياء ، والملائكة والمؤمنون ومن شاء الله أن يكرمه. فمن كان من هؤلاء العصاة أعظم إيمانا و أخف ذنبا كان أخف عذاباَ وأقل مكثا فيها وأسرع خروجا منها ، وكل من كان أعظم ذنباً وأضعف إيماناً كان أعظم عذاباً و أكثر مكثاً نسأل الله السلامة والعافية من كل سوء .

فهذه حال عصاة المؤمنين في الآخرة .

وأما في الدنيا فهم ما داموا لم يرتكبوا عملاً يخرجهم من الملة فهم مؤمنون ناقصوا الإيمان كما أجمع على ذلك السلف الصالح مستدلين بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية ؛ فمن تلك الآيات :

قوله تعالى في آية القصاص Sad فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف ) البقرة/178 فجعل الله القاتل أخاً لأولياء المقتول وهذه الأخوَّة هي أخوة الإيمان فدل ذلك على أن القاتل لم يكفر مع أن قتل المؤمن كبيرة من أكبر الكبائر .

وقوله جل شأنه : ( وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ . إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) الحجرات/9 :10 فسمى الله الطائفتين المقتتلتين مؤمنين مع أن الاقتتال من كبائر الذنوب ، بل وجعل المصلحين بينهم أخوة لهم ؛ فدل هذا على أن مرتكب المعصية والكبيرة التي لا تصل إلى حد الشرك والكفر ؛ يثبت له اسم الإيمان وأحكامه . لكنه يكون ناقص الإيمان . وبهذا تجتمع النصوص الشرعية وتأتلف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميار عمرو
وسام التميز
وسام التميز
ميار عمرو


عدد المساهمات : 297
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
العمر : 41

حكم المؤمن مرتكب المعاصى Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم المؤمن مرتكب المعاصى   حكم المؤمن مرتكب المعاصى Emptyالجمعة يونيو 18, 2010 2:05 am

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماجد سعيد
Admin
Admin
ماجد سعيد


عدد المساهمات : 607
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

حكم المؤمن مرتكب المعاصى Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم المؤمن مرتكب المعاصى   حكم المؤمن مرتكب المعاصى Emptyالسبت يونيو 19, 2010 12:29 am

حكم المؤمن مرتكب المعاصى Y6IJDQz9NOgrxHCP
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmrkzia.ahladalil.com
 
حكم المؤمن مرتكب المعاصى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المخرج من المعاصى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة القرية المركزية :: المنتدى الدينى :: اسلاميات-
انتقل الى: